Translate

الاثنين، 12 مايو 2014

مصطلحات سياسية مهمة 2


مصطلحات سياسية مهمة 2
·       بيروقراطية: هي الروتين والتعقيدات في إصدار الأوامر, فمثلا تود القيام بمعاملة ما فأنة يجب أن تمر بتسلسل معين حتى يتم قبول معاملتك  فهذه العملية تسمى بيروقراطية أو روتينية

·       تكنوقراط : هم الأشخاص من حملة الشهادات العلمية في كافة التخصصات, ويتم إسداء لهم المناصب على حسب تخصصه, فمثلا خبير في الاقتصاد يعطى وزارة الاقتصاد.

·       دولة شمولية: هي الدولة التي يكون فيها الحكم لشخص أو فئة معينة, مثلا حزب واحد في الحكم  ولا يوجد غيرة , ويكون نظام مستبد وظالم ودكتاتوري وقمعي.

·       دولة ديمقراطية: هي التي فيها حريات وتداول سلطة بطرق سلمية , ويوجد فيها تعددية حزبية.

·       ديماغوجية: وهي الأساليب والحيل والخطابات العاطفية, التي تمس حياة المواطنين بأعطاهم وعودا كاذبة, في ظاهرها من اجل الشعب, وواقعيا من اجل الوصول إلى السلطة.

·       اولوجاركية: هي حكم قلة من الأشخاص حكما مستبدا وظالما, مثال ذلك استئثار حزب واحد بالسلطة, ولا يسمح بالتعددية السياسية وتداول السلطة.

·       ارستقراطي: هو حكم القلة من اجل الصالح العام مثلا حكم حزب معين أو عدة أحزاب أو مجموعة من الأشخاص من اجل مصلحة الشعب كافة أي من اجل المصلحة العامة

·       غوغائية: هي حكم الكثرة الغير منظم بشكل همجي وغير مدروس

·       البروليتاريا: هي الطبقة التي لا تملك وسائل الإنتاج, ومهضوم حقوقها, ومستغلة من الطبقة التي تملك وسائل الإنتاج, وتعيش طبقة البروليتاريا من بيع مجهودها العضلي والفكري

·       العقد الاجتماعي: هو عقد بين الحاكم والمحكوم ويتم من خلاله تنازل المحكوم عن بعض حقوقه للحاكم من اجل تحقيق مصلحة الجماعة وإدارة شؤونها من قبل الحاكم.

·       ملكية: هو نظام حكم ويكون فيه الملك على رأس الهرم السياسي أو النظام السياسي للدولة, وينتقل الحكم في هذا النظام بالوراثة, ويمتد الحكم الملكي عادتا لفترات طويلة.

·       حكومة برلمانية: هي التي يتم فيها اختيار رئيس الدولة من قبل النواب الذين ينوبون عن الشعب, في اختيار رئيس الدولة .

·       حكومة رئاسية: هي التي يتم فيها اختيار رئيس الدولة من قبل الشعب مباشرة من خلال الانتخابات.

·       الحكومة المختلطة: هي التي يتم فيها اختيار رئيس الدولة من قبل الشعب, ويوجد فيها برلمان منتخب من الشعب.

·       السلطات السيادية: هي السلطات الثلاث المهمة في الدولة وهي كالأتي:

1) السلطة التشريعية   2) السلطة التنفيذية 3) السلطة القضائية

·       الدولة: هي مجموعة من الأفراد الذين يعيشون على رقعة جغرافية محددة, ولهم سلطة تحكمهم.

·       الدولة البسيطة: هي التي يتم إصدار الأوامر من المركز في الدولة.

·       الدولة الاتحادية(فيدرالية) : هي دولة لا مركزية في إصدار الأوامر فيها, وكل ولاية أو إمارة يوجد لها شبة حكم ذاتي في اتخاذ القرار الذي يخص الولاية, وهناك عاصمة موحدة لجميع الولايات وعملة واحدة وعلم واحد ودستور واحد وجيش واحد, وما عدا ذلك فان الولاية تتدخل فيه مثل التعليم والصحة والقوانين الداخلية التي تخص الولاية.

·       دولة كونفدرالية:   هي الدولة التي تكون بينها وبين الدول الأخرى, معاهدة تقيد الدولة من فعل بعض الأمور التي تقتضيها المعاهدة , مثل معاهدات اقتصادية مشتركة أو دفاع مشترك.

·       أثنية: هي مجموعة من الناس مرتبطين مع بعضهم من خلال لغة واحدة وتاريخ واحد وعادات واحدة وقيم واحدة ومصير واحد وعندهم طموحات مستقبلية واحدة.

·       أحكام عرفية: هي قوانين استثنائية تلجا إليها السلطة التنفيذية , وتسمح لها هذه القوانين بان تعطل بعض نصوص الدستور, حتى يستقر الوضع في الدولة ويبتعد الخطر المهدد لأمنها واستقرارها, مثل ثورة داخلية أو حرب خارجية , وهذه القوانين تعطي للسلطة التنفيذية صلاحيات واسعة واستثنائية.

·       استخبارات: هو جهاز في الدولة لجمع المعلومات السرية لمعرفة ما يدور من حولها والذي يهدد أمنها القومي, وتتميز بأعمال سرية بسبب قانونية ممارسة هذه الأعمال.

·       استفتاء دستوري: وهو مطالبة الشعب برأيهم بالدستور أو تشريع معين من خلال التصويت علية .

·       أقلية: هي مجموعة من الأفراد تكون اقل من نصف المجتمع , وتكون مختلفة عن الأغلبية التي في الدولة من حيث العرق أو اللغة أو الدين أو الطائفة أو اللون.

·       تحالف: هو اتفاق بين طرفين أو أكثر بوثيقة رسمية أما لدواعي أمنية عسكرية أو اقتصادية أو غيرها من المسائل.

·       ثقة وزارية: وهو إعطاء الثقة والموافقة من البرلمان للحكومة من خلال التصويت أكثرية أعضاء البرلمان إي 50+1 وقد يكون إعطاء الثقة بالحكومة ككل أو بوزير معين.

·       جماعات الضغط: هي جماعات سياسية هدفها الضغط على الحكومة أو صانع القرار لتحقيق مصالح معينة أو وضع قوانين تخدم مصالحها أو مصالح دولة أخرى لها علاقة بهذه الجماعة.

·       حق الرفض الفيتو: حق تتمتع به الدول الخمسة الكبرى الدائمة بمجلس الأمن وهي بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وبموجب هذا الحق تستطيع أي من الدول الخمسة رفض أي قرار يتم طرحة في مجلس الأمن.

·       حكومة ائتلافية : هي حكومة تؤلف من وزراء ينتمون إلى عدة أحزاب سياسية يتفقوا على هدف مشترك ومؤقت

·       خصخصة : هي بيع ونقل ملكية القطاعات العامة إلى القطاع الخاص سواء كانوا أفراد أو شركات.

·       دائرة انتخابية: هي المنطقة الجغرافية المسموح للناخب أن ينتخب فيها مرشحة.

·       دبلوماسية: هي فن إدارة المفاوضات.

·       دستور: هي مجموعة القوانين والأنظمة والتشريعات, التي تنظم أمور الناس, وتكفل حقوقهم وتبين لهم واجباتهم.

·       راديكالية: تطلق على الأشخاص الذين يريدون التغيير من الجذور.

·       رجل الشارع: هو المواطن العادي الذي يمثل غالبية السكان.

·       سلطة تنفيذية: هي فرع من الحكومة مسئولة عن تنفيذ سياسات وقواعد السلطة التشريعية.

·       سلطة قضائية: هي فرع من الحكومة مهمته تفسير القوانين التي تضعها السلطة التشريعية .

·       سلطة تشريعية: هي السلطة المسئولة عن تشريع القوانين وتعديلها وإلغائها

·       طابور خامس: هي مجموعة من الناس تنشر الإشاعات الكاذبة, والقيام بإعمال تخريبية.

·       دول العالم الثالث: هي الدول الغير متقدمة في عدة مجالات اقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية وتكنولوجية.
·       النظام السياسي: هي التفاعلات في النظام السياسي المتعلقة بتوزيع الأشياء ذات القيمة من خلال قرارات ملزمة للجميع.
·       ويعرف أيضا: تفاعلات السلطة الحاكمة مع البيئة المحيطة بها.
·       ويعرف أيضا: هي جموعه القواعد والمبادئ والأهداف التي تحدد نمط ممارسة السلطة العامة في المجتمع, واستثمار الموارد المادية والمعنوية, وتعريف الأفراد بحقوقهم وواجباتهم وضبط العلاقات في المجتمع ومحاولة اتخاذ أفضل القرارات التي تتصرف بمصير الأفراد والموارد.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق